منتدى كريزى جميزر
هلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحةالتسجيل معانا ~̮͠ ζ͡ĉяαžŷ

منتدى كريزى جميزر

منتدى شطرنج للمحترفين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

منتديات ريزى كريزى للشطرنج  ترحب بالسادة الزوار و الاعضاء الجدد وتتمنى

لهم اسعد الاوقات فى منتدى ابطـــال جميزر للشطرنج كما تشكر ادارة المنتدى  السادة المشرفين والسادة المراقبين بالمنتدى على  مجهدهم الدائم  والسعى للافضل لاسم الفريق ( شكراا للجميع)..


شاطر | 
 

 ماهي السورة القرأنيه التي لا تبدأ بالبسمله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لهيب الامبرطور
مراقب عام
مراقب عام
avatar

رقم العضوية : رقم 3 على مستوى الفريق
الاوسمة وسام رفيع المستوى
وسام رائيس مجلس ادارة المكتب التنفيذى للفريق
عدد المساهمات : 664
نقاط : 1898
علاقاتة الطيبة : 3
تاريخ التسجيل : 02/07/2010

مُساهمةموضوع: ماهي السورة القرأنيه التي لا تبدأ بالبسمله   السبت أكتوبر 30, 2010 10:11 am

سورة مدنية ، آياتها 129


في أسمائها‏.‏ قال سعيد بن جبير‏:‏ سألت ابن عباس رضي الله عنه عن سورة براءة فقال‏:‏ تلك الفاضحة ما زال ينزل‏:‏ ومنهم ومنهم حتى خفنا ألا تدع أحدا‏.‏ قال القشيري أبو نصر عبدالحميد‏:‏ هذه السورة نزلت في غزوة تبوك ونزلت بعدها‏.‏ وفي أولها نبذ عهود الكفار إليهم‏.‏ وفي السورة كشف أسرار المنافقين‏.‏ وتسمى الفاضحة والبحوث، لأنها تبحث عن أسرار المنافقين وتسمى المبعثرة والبعثرة‏:‏ البحث‏.‏

واختلف العلماء في سبب سقوط البسملة من أول هذه السورة على أقوال خمسة‏:‏ ‏[‏الأول‏]‏ أنه قيل كان من شأن العرب في زمانها في الجاهلية إذا كان بينهم وبين قوم عهد فإذا أرادوا نقضه كتبوا إليهم كتابا ولم يكتبوا فيه بسملة فلما نزلت سورة براءة بنقض العهد الذي كان بين النبي صلى الله عليه وسلم والمشركين بعث بها النبي صلى الله عليه وسلم علي ابن أبي طالب رضي الله عنه فقرأها عليهم في الموسم ولم يبسمل في ذلك على ما جرت به عادتهم في نقض العهد من ترك البسملة‏.‏ وقول ثان‏:‏ روى النسائي قال حدثنا أحمد قال حدثنا محمد بن المثنى عن يحيى بن سعيد قال حدثنا عوف قال حدثنا يزيد الرقاشي قال قال لنا ابن عباس‏:‏ قلت لعثمان ما حملكم إلى أن عمدتم إلى ‏[‏الأنفال‏]‏ وهي من المثاني وإلى ‏[‏براءة‏]‏ وهي من المئين فقرنتم بينهما ولم تكتبوا سطر بسم الله الرحمن الرحيم ووضعتموها في السبع الطول فما حملكم على ذلك‏؟‏ قال عثمان‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا نزل عليه الشيء يدعو بعض من يكتب عنده فيقول‏:‏ ‏(‏ضعوا هذا في السورة التي فيها كذا وكذا‏)‏‏.‏ وتنزل عليه الآيات فيقول‏:‏ ‏(‏ضعوا هذه الآيات في السورة التي يذكر فيها كذا وكذا‏)‏‏.‏ وكانت (1)‏ من أوائل ما أنزلو (2)‏ من آخر القرآن وكانت قصتها شبيهة بقصتها وقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يبين لنا أنه منها فظننت أنها منها فمن ثم قرنت بينهما ولم أكتب بينهما سطر بسم الله الرحمن الرحيم‏.‏ وخرجه أبو عيسى الترمذي وقال‏:‏ هدا حديث حسن‏.‏ وقول ثالث‏:‏ روي عن عثمان أيضا‏.‏ وقال مالك فيما رواه ابن وهب وابن القاسم وابن عبدالحكم‏:‏ إنه لما سقط أولها سقط بسم الله الرحمن الرحيم معه‏.‏ وروي ذلك عن ابن عجلان أنه بلغه أن سورة ‏[‏براءة‏]‏ كانت تعدل البقرة أو قربها فذهب منها فلذلك لم يكتب بينهما بسم الله الرحمن الرحيم‏.‏ وقال سعيد بن جبير‏:‏ كانت مثل سورة البقرة‏.‏ وقول رابع‏:‏ قاله خارجة وأبو عصمة وغيرهما‏.‏ قالوا‏:‏ لما كتبوا المصحف في خلافة عثمان اختلف أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال بعضهم‏:‏ براءة والأنفال سورة واحدة‏.‏ وقال بعضهم‏:‏ هما سورتان‏.‏ فتركت بينهما فرجة لقول من قال أنهما سورتان وتركت بسم الله الرحمن الرحيم لقول من قال هما سورة واحدة فرضي الفريقان معا وثبتت حجتاهما في المصحف‏.‏ وقول خامس‏:‏ قال عبدالله بن عباس‏:‏ سألت علي بن أبي طالب لم لم يكتب في براءة بسم الله الرحمن الرحيم‏؟‏ قال‏:‏ لأن بسم الله الرحمن الرحيم أمان وبراءة نزلت بالسيف ليس فيها أمان‏.‏ وروي معناه عن المبرد قال‏:‏ ولذلك لم يجمع بينهما فإن بسم الله الرحمن الرحيم رحمة وبراءة نزلت سخطة‏.‏ ومثله عن سفيان‏.‏ قال سفيان بن عيينة‏:‏ إنما لم تكتب في صدر هذه السورة بسم الله الرحمن الرحيم لأن التسمية رحمة والرحمة أمان وهذه السورة نزلت في المنافقين وبالسيف ولا أمان للمنافقين‏.‏ والصحيح أن التسمية لم تكتب لأن جبريل عليه السلام ما نزل بها في هذه السورة قاله القشيري‏.‏ وفي قول عثمان‏:‏ قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يبين لنا أنها منها دليل على أن السور كلها انتظمت بقوله وتبيينه وأن براءة وحدها ضمت إلى الأنفال من غير عهد من النبي صلى الله عليه وسلم لما عاجله من الحمام قبل تبيينه ذلك‏.‏ وكانتا تدعيان القرينتين فوجب أن تجمعا وتضم إحداهما إلى الأخرى للوصف الذي لزمهما من الاقتران ورسول الله صلى الله عليه وسلم حي‏.‏

قال ابن العربي‏:‏ هذا دليل على أن القياس أصل في الدين ألا ترى إلى عثمان وأعيان الصحابة كيف لجؤوا إلى قياس الشبه عند عدم النص ورأوا أن قصة ‏[‏براءة‏]‏ شبيهة بقصة ‏[‏الأنفال‏]‏ فألحقوها بها‏؟‏ فإذا كان الله تعالى قد بين دخول القياس في تأليف القرآن فما ظنك بسائر الأحكام‏.‏

______________________________________________________________________________________________________
حط الماوس على الصورة اللى تحت وانتظر لحظات واسمع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
SHAHRAZAD
عضو فضى
عضو فضى
avatar

الاوسمة عضو فريق كريزى
عدد المساهمات : 118
نقاط : 118
علاقاتة الطيبة : 5
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: ماهي السورة القرأنيه التي لا تبدأ بالبسمله   الأحد أكتوبر 31, 2010 3:49 am

التوبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ماهي السورة القرأنيه التي لا تبدأ بالبسمله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كريزى جميزر :: ۩ღ۩ الـــمـنــتـــديـــات الاســـلامــيــة ۩ღ۩ ::  القرأن الكريم ĉяαžŷ-
انتقل الى: