منتدى كريزى جميزر
هلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحةالتسجيل معانا ~̮͠ ζ͡ĉяαžŷ
منتدى كريزى جميزر
هلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحةالتسجيل معانا ~̮͠ ζ͡ĉяαžŷ
منتدى كريزى جميزر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى كريزى جميزر

منتدى شطرنج للمحترفين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

منتديات ريزى كريزى للشطرنج  ترحب بالسادة الزوار و الاعضاء الجدد وتتمنى

لهم اسعد الاوقات فى منتدى ابطـــال جميزر للشطرنج كما تشكر ادارة المنتدى  السادة المشرفين والسادة المراقبين بالمنتدى على  مجهدهم الدائم  والسعى للافضل لاسم الفريق ( شكراا للجميع)..

تنمية الشخصية والقدرات  Support

 

 تنمية الشخصية والقدرات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
القائد العام للفريق
القائد العام للفريق
القائد العام للفريق
القائد العام للفريق


رقم العضوية : رقم واحد القائد العام للفريق
الاوسمة القائد الاعلى للفريق
وسام @@ القائد@@
عدد المساهمات : 589
نقاط : 2216
علاقاتة الطيبة : 4
تاريخ التسجيل : 02/07/2010

تنمية الشخصية والقدرات  Empty
مُساهمةموضوع: تنمية الشخصية والقدرات    تنمية الشخصية والقدرات  Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 10, 2010 10:41 am

بقلم / عبد الحميد جاسم البلالي :


الوالدان هما المؤثران الرئيسان في تنمية شخصية الأطفال، واكتشاف قدراتهم وإذا لم ينتبها إلى بعض الأمور المهمة في هذه التنمية، فإنهما يعرِّضان أطفالهما للفشل في هذه الحياة، وطمس شخصيتهم، ومن أهم الأمور التي يجب الانتباه لها:
عدم المقاطعة عند الحديث
الطفل بطبيعته يكسب الكثير بل معظم السلوك من المحضن التربوي الأول الذي يحتك به، وهما الوالدان فعندما يلاحظ إصغاء الوالدين له عندما يتحدث يترك ذلك في نفسه الكثير من الأمور
أولها زيادة الثقة بالنفس.
ثانيها القدرة على التعبير عن الذات.
ثالثها اكتساب خلق السماع للرأي الآخر، وأدب الحديث.
رابعها القدرة على النقاش مع الآخرين.
خامسها زيادة الاحترام للوالدين؛ فالإنسان جبل على احترام من يحترمه.
عدم حرمانه من حق اللعب
يؤكد الباحثون والمختصون في تربية الأطفال والمهتمون بصحته النفسية بأن اللعب يعد من أهم الوسائل التي تساعد على تطور الطفل ونموه السليم، وتكوين شخصيته المتميزة، والحرمان من اللعب يؤثر تأثيراً سلبياً على نموه الطبيعي.
فلعب الأطفال يحقق الكثير من النتائج الإيجابية منها
المهارات الحركية التي تقوّي أجسامهم.
مهارات استكشافية.
إعطاؤهم إشباعاً لغريزة الحركة.
تساعدهم في تخزين مجموعة من المعارف والمصطلحات اللغوية.
اكتشاف العالم الذي يحيط بهم.
وقد أكد عالم النفس الألماني "كارل بيولر" أهمية اللعب في النمو العقلي للطفل، كما أكد العالم الروسي "ماكارينكو" أثر اللعب في تكوين شخصية الطفل.
وقد ورد أن الرسول [ كان يحث الأطفال على الرمي، وكان لا يمنع عائشة عندما تزوجها وهي صغيرة عن اللعب، تقول عائشة رضي الله عنها كنت ألعب بالبنات عند رسول الله [ في بيته، وكان لي صواحب يلعبن معي، وكان رسول الله [ إذا دخل يتقمعن منه (يستخفين هَيْبة منه) فيسربهن إلي فيلعبن معي(1).
وكان عمر بن الخطاب ] يقول علموا أولادكم السباحة والرماية ومروهم فليثبوا على ظهور الخيل وثباً(2).
عدم التهرب من الأسئلة
عندما يسألك طفلك أسئلة محرجة فيما يختص بالخالق، أو القضايا الجنسية فإياك والكذب، وعليك أن تقول (لا أعرف) أو (سأبحثها وأخبرك فيما بعد) لأنك عندما تكذب سيكتشف ذلك عندما ينمو، فيترسخ في عقله الباطن أنك كذاب، وأن الكذب طريقة من طرق التربية، والإجابة الصحيحة على هذه الأسئلة المحرجة بما يتناسب مع عمره تحقق له توازناً نفسياً، وتزيد من قدرته على التفكير، وفهم الآخرين.
يقول الدكتور عادل فهمي اختصاصي الأطفال في (مركز السلامة الطبي في الرياض) العلماء بينوا أن لتنمية التفكير سبعة مستويات للإجابة عن أسئلة الطفل
المستوى الأول رفض السؤال
كأن تكون الإجابة قول الوالدين توقف عن هذه الأسئلة، لا تكن كثير التساؤل، لا تزعجني بأسئلتك. وهنا تصل إلى الطفل رسالة تحمل له أمراَ بالصمت، فالأسئلة مصدر إزعاج، وبتكرار هذه الإجابة يتعلم الطفل عدم توجيه أسئلة أي "يتعلم ألا يتعلم".
المستوى الثاني إعادة صياغة السؤال "التهرب"
في هذا المستوى لا يقدم المجيب إجابة حقيقية، فعلى سؤال لماذا لا نرى الله، قد يجيب الله ربنا ونحن لا نرى ربنا.
المستوى الثالث إعطاء إجابة مباشرة أو الاعتراف بالجهل
وهنا تتاح للطفل معرفة شيء جديد، أو قد يتبين أن والديه أو معلمه لا يعرف كل شيء، وكلاهما إجابة معقولة ومقبولة. والوضع الأمثل أن يشترك المربي والطفل في البحث حتى يتوصلا إلى بدائل متعددة للإجابة عن السؤال، وأفضل الإجابات.
المستوى الرابع تشجيع الطفل على البحث عن الإجابة من مصادر موثوق بها
كأن تكون الإجابة سوف أبحث عن إجابة سؤالك في كتاب التفسير، أو كتاب العقيدة.
المستوى الخامس اقتراح تفسيرات
كأن يقوم المربي بالإجابة المباشرة عن موضوع السؤال.
المستوى السادس تفسير أو إجابة السؤال، وتقييم الإجابة
وهنا لا يكتفي المجيب بتشجيع الطفل على التوصل لبدائل متنوعة، ولكن يناقش معه طرق تقييم مصداقية كل بديل.
المستوى السابع التوصل لتفسير وتقييم التفسير ومتابعة التقييم
هنا يسعى لتشجيع الطفل على القيام بالتجربة المتمثلة بالإجابة من الكتب والمصادر، وبذلك يتعلم الطفل التفكير والبحث بنفسه عن الإجابة(3).


الهوامش
(1) رواه البخاري في كتاب الأدب.
(2) القرطبي 4/36 .
(3) موقع مجمل الأمل للصحة النفسية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أشـرقـت الأنـوار
مشرفة عامة
مشرفة عامة
أشـرقـت الأنـوار


رقم العضوية : 5
الاوسمة عضوة فريق كريزى
وسام وسام التميز
عدد المساهمات : 711
نقاط : 922
علاقاتة الطيبة : 2
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 35
الموقع : Egypt_Cairo

تنمية الشخصية والقدرات  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تنمية الشخصية والقدرات    تنمية الشخصية والقدرات  Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 01, 2010 2:20 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنمية الشخصية والقدرات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كريزى جميزر :: ۩ღ۩ الـــمـنــتـــديـــات الاســـلامــيــة ۩ღ۩ ::  أسـلاميات اون لاين ĉяαžŷ-
انتقل الى: