منتدى كريزى جميزر
هلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحةالتسجيل معانا ~̮͠ ζ͡ĉяαžŷ

منتدى كريزى جميزر

منتدى شطرنج للمحترفين
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

منتديات ريزى كريزى للشطرنج  ترحب بالسادة الزوار و الاعضاء الجدد وتتمنى

لهم اسعد الاوقات فى منتدى ابطـــال جميزر للشطرنج كما تشكر ادارة المنتدى  السادة المشرفين والسادة المراقبين بالمنتدى على  مجهدهم الدائم  والسعى للافضل لاسم الفريق ( شكراا للجميع)..


شاطر | 
 

 اهم المعابد فى مصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لهيب الامبرطور
مراقب عام
مراقب عام
avatar

رقم العضوية : رقم 3 على مستوى الفريق
الاوسمة وسام رفيع المستوى
وسام رائيس مجلس ادارة المكتب التنفيذى للفريق
عدد المساهمات : 664
نقاط : 1898
علاقاتة الطيبة : 3
تاريخ التسجيل : 02/07/2010

مُساهمةموضوع: اهم المعابد فى مصر   الجمعة أغسطس 13, 2010 5:09 am



شيده امنحتب الثالث من الأسرة 18 على الضفة الشرقية للنيل.. مكان معبد قديم او مقصورة مقدسة فى عصر الدولة الوسطى (واغلب الظن فى عصر الأسرة 12) مخصصة لعابدة ثالوث طيبة الذى يتألف من آمون رع وموت وابنهما خنسو . وهو من احسن المعابد المصرية حفظاً وأجملها بناء، وفيه يتجلى تخطيط المعبد المصرى أوضح ما يكون. تم وضع نواة المعبد منذ الأسرة 12
حيث نجد أن (الدولة الوسطى) فى معبد الأقصر قرب الصرح السابق عثر على بوابة من عهد سنوسرت ( الكرنك لها محورين. المحور الرئيسى محور من الغرب للشرق ومحور من الشمال للجنوب ويسمى المحور الجنوبى بدأً من السابع حتى العاشر. إذ أن السكله التى نشأت فى معبد الأقصر من الشمال الى الجنوب نشأت من عهد سنوسرت مائدة قرابين عليها اسم سنوسرت الثالث وشيد جزء فى الأسرة الثالثة عشر فى عهد الملك "سوبك حتب" حيث نجد بعض الأعتاب ما زالت موجودة فى المعبد تحمل اسمه .

ثم ( الدولة الحديثة )
قامت حتشبسوت من الاسرة 18 بإنشاء مقاصير لثالوث طيبة، ثم امنحتب الثالث الذى امر بأقامة المعبد لثالوث طيبة لأمرين: أن يؤكد نسبة للإله آمون نفسه. إذ أن أحقية امنحتب الثالث للعرش لم تكن واضحة طبقاً للتقاليد المصرية فأمه هى "موت" وأم وايا لم تكن مصرية بل سيدة ميثالية بنت ارثاتاما ملك ميثانى، ولم تكن زوجته " تى " من سلاله ملكية بل كانت من عامة الشعب . لهذا فكر امنحوتب الثلث أن يؤكد شرعيته للعرش بإثبات نسبة للإله آمون نفسه وهداه تفكيره بعد استشارة كهنة آمون إلى تسجيل ولادته المقدسة على جدران غرفة الولادة. هو إرضاء كهنة آمون لكى يتقبلوه فرعونا شرعيا لمصر. فقد وعدهم بإقامة معبد كبير لإعلاء شأن آمون العظيم. لذا لم يكن فى وسعهم الرفض ثم توت عنخ آمون قام بإكمال صالة 14 عمود ثم الملك حور محب الذى قام باختصار خرطوش توت عنخ آمون ووضع اسمه مكانه.
وقد خصص هذا المعبد للإله آمون ولصورة من صوره التى يطلق عليها ( آمون – كل – موت – اف ) أى آمون رع نور أمه.. وهى الصورة التى تظهر آمون رع كإله للخصب ولدورة الحياة (بقرة السماء – والثور يمثل رب السماء وتتم عملية الإنجاب من هذا الثور)، الإله آمون يزور زوجته الإلهة مرة كل عام .
ينتقل من معبده فى الكرنك الذى يعتبر قصر آمون الرسمى إلى معبد الأقصر الذى يعتبر نزله الخاص يسكن فيه إلى أزواجه .
لأنه كان يتم زواج مقدس بين الإله آمون والإلهة موت ولهذا اعتُبر معبد الأقصر بمثابة قصر للزفاف الذى يتم فيه كل عام الاحتفال بذكرى هذا الزفاف المقدس.
أمر امنحتب الثالث مهندسه (امنحوتب بين حابى) بتشييد مجموعة من المبانى بدأها من الجنوب حيث يقام معبد الدولة الوسطى بقدس الأقداس. لأن الهدف الأساسى من إقامة أى معبد هو إيجاد المكان المناسب وبقعة مقدسة لتمثال الإله. ثم أقام مجموعة من المخازن حوله، وأمر رمسيس الثانى مهندسه (باخت خنسو) بإضافة الفناء الكبير وصرح و 6 تماثيل للفرعون ومسلتين.
وقد أطلق العرب كلمة الأقصر على هذا المعبد وعلى المنشأت الضخمة التى تشبه القصور، والدليل أننا وجدنا العديد من المعابد التى ترجع لفترة البطالمة مثل قصر إبريم _ قصر النبات قصر قارون .



معبد كلابشة



ينسب هذا المعبد إلى قرية كلابشة الواقعة على بعد حوال 56 كم جنوب خزان أسوان، كانت كلابشة تعرف فى النصوص المصرية القديمة بـ " تلمس " وأصبحت فى اليونانية " تالميس".
ترجع أقدم آثار المنطقة إلى الأسرة 18 حيث عثر على نقوش تحمل اسم كل من تحتمس الثالث وامنحتب الثانى. أما المعبد الرئيسى الذى تعرف به المنطقة فقد شيد فى عهد أوغسطس وكرس للإله النوبى ماندوليس. وهناك بعض الشواهد الأثرية التى ترجع بأصول المعبد للأسرة 18 وللعصر البطلمى .



وقد شارك فى بناء المعبد كل من الإمبراطور كاليجولا والإمبراطور تراجان .
يعد المعبد من أكمل معابد بلاد النوبة من حيث العناصر المعمارية ، كما أنه لا يزال يحتفظ بالمرفأ الخاص به . وتزخر جدرانه بنقوش مصرية قديمة وبأخرى مسيحية بعدما تحول إلى كنيسة


معبد فيلة
يقع جنوب شرق مدينة أسوان. شيد فى عهد كل من الملكين بطلميوس الثالث والرابع. كان المعبد مكرسا لعبادة الإلهة إيزيس، ولم تكتمل عناصر المعبد.
وعلى جدران ما تبقى من المعبد الذى زحف عليه العمران فى العصر الحديث نجد مناظر تمثل الملك بطلميوس الثالث وزوجته برينيكى يتعبدان لإيزيس وغيرهما من الآلهة والإلهات.


معبد ادفو



إحدى مدن محافظة أسوان اشتق اسمها من "جبا" الذى أصبح "دبا" و "تبا" و "إتفو" كانت عاصمة للإقليم الثانى من أقاليم مصر العليا. كان إلههما هو الإله "حور بحدتى" نسبة إلى "الاسم الدينى للمدينة أو الجزء منها.
عرفت إدفو فى النصوص اليونانية باسم "أبوللون بوليس ماجنا" نسبة إلى الإله "أبوللو" الذى ربط الإغريق بينه وبين الإله المصرى حورس .

______________________________________________________________________________________________________
حط الماوس على الصورة اللى تحت وانتظر لحظات واسمع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أشـرقـت الأنـوار
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

رقم العضوية : 5
الاوسمة عضوة فريق كريزى
وسام وسام التميز
عدد المساهمات : 711
نقاط : 922
علاقاتة الطيبة : 2
تاريخ التسجيل : 02/07/2010
العمر : 29
الموقع : Egypt_Cairo

مُساهمةموضوع: رد: اهم المعابد فى مصر   السبت أغسطس 28, 2010 11:28 am

شكراً ... لهيب
مجهود رائع

______________________________________________________________________________________________________
[center]
{ أشــــــــــرقـت الأنـــــــــــــوار }
{مــــع حـــــبي}
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اهم المعابد فى مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كريزى جميزر :: ۩ღ۩ القــسم الـعام ۩ღ۩ :: المنتدى العام ĉяαžŷ-
انتقل الى: